المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقوق المرأة الدكتورة : ليلى صالح عزوز‏ باللهجه الحجازيه الجميلة

ليلى الشمري
02-07-2011, 01:37 AM
ما يرفع ضغطيشَي زَي كلمة حقوق المرأة .. وبالذات في السعودية ..وهادي المشكلة طلعت متى؟ بعد 11 سبتمبر ... سبحان الله .. يعني كانوا من ألف وأربعمية سنه نايمين .. وفجأة كده صحيوا وقالوا: وه ياندامة .. إيش هادا؟ أتْـرِنُّو إحنا لنا حقوق؟! مادام كده ... الإنتخابات البلدية ليه مانشارك فيها؟ وليه ما نروح هناك ونرقع بالصوت؟

يا أختي حلالعليكم البلدية كلها .. يعني إيش تبغوا تسووا؟ تحطوا ضوابط إصدار الرخص لمحلاتالحلاقة مثلا؟ والا تناقشوا سفلتة الشارع اللي يودي على بيت أم إبتسام؟ والا ليهالشارع الفلاني ما فيه كوفيرة مغربية وكل اللي فيه مصريات؟ يا أختيريِّحي راسك .. اذا كثير منالرجال ما سوُّوا حاجه ... بالله عليكي حتسيبي بيتك وعيالك وشغلك ... عشان تناقشيمشروع إنتخابي؟ هادا من تمام الفضاوه.

طيب قولوالوحْدَه زواج أختها الليلة: بلاش تروحي للكوفيره اليوم يا مدام وتعالي نناقش حقوق المرأة أو نحضر المجلسالبلدي و نتخذ قرارات مهمة .. وأترك لكم جوابها .. إيشيكون

أما عن حقوقالمرأة في السعودية .. فياسيدي الست هنا لها حقوق وواجبات ما تتنازل عنها. مثلا: فيبلدان كثير عربيه وأوروبيه تلاقي شحط طويل عريض جالس في الباص ...وقدامه وحده فيالشهر التاسع واقفه على رجولها وشايله طفل تانيعلى كتفها ... إن الشحطيتحرك؟ .. أبدا...إن الثور يحس؟ .......لايمكن. لكن هل يمكن يحصل هادا في السعودية؟أبدا .. واللي يبغى يجرب .... الطريق قدامو .... يا عميالعملية كلها دلع حريم في دلع حريم ... رايح أعطيكم بعض الأمثلة وقولوا لي مين الليآخِد حقُّو ب الكامل وزياده؟ وهل عندنا المرأة متساوية مع الرجل .. والا هي أحسنمِنُّو؟

قالحقوقالمرأة ... قال.

منظرعام

رجالمحترمين زي الورد واقفين أمام صراف في بنك .. وتِجي أختنا فيالله (اللي يقولو إنها مهضومةالحقوق) تتقدمللصرافمباشرةولا على بالها منالطراطير اللي واقفينمن ساعات ... وبعضهم مستأذنين من عملهم. طيبليه ما توقِّفتِمسك سِرا ورا عشرين بنغالي... وثلاثينباكستاني... وخمسين سعودي... واثنين معقبين معاهم شوية فواتير مقاس إكسلارج .. وإذا أحد كلمهاوقال لها أتفضلي يا أختي تردعليهوتقول: لا، معليش. المرأةزَيّالرجال ..... خليني فيالطابور .... زَيِّي زيكم؟! .... ليش ما تقولكده؟! ... والا هي تماحيك وبَس! ونفس المنظرفيالجوازات .... والأحوال ... والتأمينات .. ويقدرأحد .... يقول إنه من ظهرأبوه ..... يفتحفمُّه؟ .... على طول يسمعالعبارة الشهيرة .... ( عيب عليك .... إنت ماتستحي؟ .. هذهحرمة...إنت ماعندك أهل!)) ...ويضطرالراجل إنُّهينكتمويسكت ..بل إن المرأة تشفع للراجلجوزها عشان يتقدم على الرجال الباقين. في المطار .. مثلا .. ما تشوفهم يطلِّعواالعوايل أوَّل .. وبعدين بقية الركاب؟

قال حقوق المرأة... هه!

ليلى الشمري
02-07-2011, 01:39 AM
اقتصاديا
شوفالراجل.. السبع.. الغضنفر.. المفتري...له ثوبين أوثلاثة في السنة .. يروحبها العمل، ويحضر بها عزايم وزواجات، ويقابل بها كبار المسؤولين، الخ، الخ،الخ. والمرأةبسلامتها .. بقيمة أدواتمكياجها فقط. تقدر تفتح محلخياطة رجالي محترم. ويا ريت تحط من مكياجهافي البيت.. لأ. دا بَس للخروج ... وقيمةصباعروجوالاعلبة بودرةتساوي قيمةجوالجوزها .. وكمان ازيدكمن الشعرقصر ... موبيت ... من حقوقها فستانلكل فرح. و مكياج. و كوفيرة..وجزمة..وشنطه. وكمانخُدواهادي .. سابع بنت عمي. ملكةأختجارتنا . ولازمهدية. واللطخ يدفع . مو مهم الفلوس جات من فين .. المهم يدفع .. والدنيا ممكنتنقلب على الراجل والليخَلَّفوهعلشانموضوع (مهموحيويزي كده.
قالإيه! حقوقالمرأة.

يتبع

ليلى الشمري
02-07-2011, 01:39 AM
نفسيا
الزوج مطالب يكونأربعة وعشرينساعة رومنسيومبتسم،ولايبقى جلف وإبنستين في سبعين. ويعني إيهعندهمشاكل في العمل؟! والاأقساط متأخره؟! والافواتير؟! والامقاضي مايعرفكيف يجيبها؟! مو مهم .. واجب عليه إنه يرجع من العمل للبيت مروِّق ومبسوط وبَس .... كإنه كان في شرم الشيخمصيف مع نانسي عجرم .. ((مجرد مثل .. تف .. بره وبعيد)) .... والست بسلامتهامن ساعة ما يرجع من عملو .. وقبل ما يفصخ حوايجو: شوف بزورتك ( لاحظوا .. بزورتك) طفَّشوني .. إيش رأيك نغير غرفة النوم؟ التلفون ما فيه حراره ... جاتني رساله على الجوال يقولواالفاتوره طلعت .. أَلحق سّدِّدو قبل ما يوقفوه عن الخدمه ... ... .... ... ومع هاداكُّلو ...لازم يبقى رومانسي.
بينما هي وبكلسهولة تصحى بسلامتها في الضُّهر...وتجد الكارثة الكبرى....يوه ...ما عندناصلصه...وبكل رقة تتصل...ألو ألو ..أبو خالد موجود؟ ممكن أكلمه لو سمحت؟ ألو .. إيوه... أنا .. حتكون مين يعني؟... المهم ... جيب معاك غدا ... ماهو إنت يا فالحنسيت تجيب صلصه معاك أمس. ولإنه موفاضي.. و قرفان من العمل.. يصدق المسكين إنه هوإللي نسي ويقول بكل شجاعة ..... طيب.
وفوق هذاكله آخر السنه: طفشانه ....فين حتودينا ...والله بنت خالتي راحت أمريكا .. وبنت عمي ما تصيف إلا فْأوروبا... يا عينيعليناإللي ما نروحغير يا مصر .... ياسوريا .... والسنة الليغيَّرنا فيها ... رحناماليزيا.
وفيرمضان: تعبت .....أوف ......إنتداريعنحاجه؟أنا أبغىخدامة... أنا خلااااااااص .. ومن ثالث يومرمضان ......مقاضي العيدمن جده ...أختي جابتملابس لها ولعيالها ... إيشأقولَّك بس ... وخُد مشاوير لليييييييييييل ... والراجل المسكين لما ينزل السوق مع مرته ما يقدر يشتري ولااااا شَي لنفسو، لأنوطول الوقت ماشي وراها من دكان لدكان، وشايل زنابيل إلين ما كتفو يتخلع. وهي تطالعفيه وهو يتطوَّح من ثقل الزنابيل .. ولا تقوللُو فزعه .. حتى لوبالكِدِب. وآخرتها بعد ما يرجع البيت تقول لو إنها لِسَّه ما أشترت ملابسالعيد!!!!!! وإذا فكَّر ينزل السوق لحالو عشان يشتري شي لنفسو ... على طول يكونمشبوه .. إيش ينزلك لوحدك وسط الحريم؟ .. طيب إنت مو كنت معايا فيالسوق .. أحد قال لك لا تشتري؟

رهيبة اعجبتني فنقلتها لكم

الداعية لله عزوجل
02-07-2011, 02:59 AM
رائع كلام في محله

:)

فائزة محمد على مسعود
02-07-2011, 09:12 AM
جزاك الله خير الجزاء

ليلى الشمري
02-10-2011, 07:28 AM
يعطيكم العافية ع المرور:)