المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابغى افكار لوسائل تعليمية

روعة الغروب
05-22-2011, 12:13 AM
عندي درس نموذجي في الرياضيات واتمنى القى افكار للوسائل التعليمية من المعلمات المتميزات ذوات الخبرة طبعا الدرس عن مساحة المستطيل

شجرة مثمرة
05-22-2011, 12:46 AM
للرفع ياخبيرات

ام المنتظر
05-22-2011, 01:02 AM
اذا تبغي لوحة تطبيق بأعطيك الفكره اما الوسيله على الدرس انا ما اعطي رياضيات
وبصراحه ماعندي فكره

روعة الغروب
05-22-2011, 01:07 AM
تسلمين الله يعطيكي العافية
عادي قولي فكرتك

لا تأسفن على الدنيا
05-22-2011, 01:32 AM
صباح الخير اختي الغالية
يمكنك احضار علبة أو صندوق مستطيل الشكل ذا شكل جمالي
مناقشة الشكل مع الدارسات ..
ـ ما هو شكل الصندوق الذي أمامك ؟
ـ ماذا تلاحظين على الشكل بالنسبة لطولة وعرضه ؟
ثم تحضرين ورق ملون مقصوص بشكل مربعات صغيرة طول حرف كل منها 1سم
تطلبين من الدارسات البدأ في تغطية مساحة قاعدة المستطيل بالمربعات الصغيرة
ـ وبعد أن غطينا المساحة الداخلية للمستطيل تعالوا نحسب كم مربعا صغيرا استهلكنا لذلك
ـ كم مربعا في حافة الطول ؟ وكم مربعا في حافة العرض العرض ؟
ولنرفض مثلا ان الصندوق الذي ستستخدمينه طوله 10 سم وعرضه 4
ـ في الطول اربعة صفوف من المربعات الصغيرة اي اننا كررنا العشرة 4 مرات
وقد درسنا انه بدل من عملية الجمع المكرر نستعيض عنها بعملية الضرب أي
10 × 4 = 40
وبما أن 10 تعني الطول و 4 تعني العرض بالنسبة للمستطيل الذي أمامنا
:. يمكننا أستنتاج قاعدة عامة لحساب مساحة المستطيل
مساحة المستطيل = الطول × العرض

أيضا يمكنك أحضار ورقة ملونة بشكل مستطيل وتكون واضحة وكبيرة ومقسمة إلى مربعات صغيرة ...
ـ ما شكل الورقة التي أأمامك ؟
ـ كم مربعا داخلها ؟
ـ كم مربعا في الطول ؟ كم مربعا في العرض ؟ مامجموع المربعات التي داخل الشكل ؟

سؤال للتمهيد :. عندما نريد فرش غرفة ( تغطية الأرض ) وكانت هذه الغرفة مستطيلة الشكل فماذا نقيس ؟

أتمنى اكون قدمت شي بسيط يفيدك أن شاء الله

ام المنتظر
05-22-2011, 01:41 AM
لوحة تطبيق:
الأدوات :
لوحة فلين ملون / ورد تباع الشمس من النوع الكبيررر مره اللي يحطونه في الفازات / سله على شكل دائره (حق البتفورات مصنوعه من السعف ) /صحون بلاستيك على شكل دائره(حق الاستخدام الواحد) /غراء / ريش ملون او فرو

الطريقه :

اول شيء نرسم على اللوحه خمس دوائر متباعده وحده في الوسط وكل اثنين من جهه وتكون من اعلى اللوحه واللي في الوسط تكون اعلى شوي واللي على الجهه اليمين تكون كل وحده انزل من الثانيه مثل السلم من جهة اليمين ويقابله من جهة اليسار برضه دائرتينكل وحده انزل من الثانيه
2/ بعد ما رسمتي الدوائر الخمس فرغي الدوائر كلها تصير مفتوحه خمس فتحات
3/ بعدها خذي خمس وردات من تباع الشمس وقصي الورق بس؛ يعني فرغي الوسط وخلي الورق متشابك قد ما تستطيعي وبعدها حاولي تلصقي طرف الورده بالفتحه ؛يعني خلي وسط تباع الشمس المكان المفرغ من الفلين اذا كملتي لصق الوردات بتلاحظي وردة تباع الشمس مثقوبه من الوسط كملي الخمس فتحات بخمس وردات مقصوصة الأطراف .
4/ قصي السله الدائريه من المنتصف وانزلي آخر لوحة الفلين واثقبي الفلين على شكل حرف ب وحاولي تدخلي الجزء المقطوع من السله داخل ثقب الفلين والصقيها بالغراء,

بعدها يصير عندك فوق خمس وردات وتحتهم سله انتي وصلي كل ورده بالسله عن طريق فرع يخرج من كل ورده ويرتكز في السله حاولي تبدعي في الأوراق الخضراء في كل فرع .
5/وبعدها زيني السله واطراف الفلين بالريش او الفروواذا عندك هديه صغيره حطيها داخل السله
6/آخر شيء حطي السؤال داخل صحن البلاستيك واقفليه بورق ملون لونه اصفر او برتقالي يكون قريب من لون تباع الشمس وبعد ما تقفلي فتحت الورده بخمس اسأله لكل صحن سؤال والدارسه تثقب ا لصحن وتستخرج السؤال من وسط الصحن من تباع الشمس ....
عندي لوحه مثلها بس في المدرسه لو كانت موجوده صورتها لك

آسفه ع الإطاله اذا مو عارفه شيء إسألي

سعودية رايقة
05-22-2011, 01:42 AM
عندي درس نموذجي في الرياضيات واتمنى القى افكار للوسائل التعليمية من المعلمات المتميزات ذوات الخبرة طبعا الدرس عن مساحة المستطيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أختي روعة غروب

عندي سؤال عشان أقدر أفيدك دارساتك كلهن كبيرات بالسن واللا فيه صغيرات؟!!

وياحبذا تقولين لي كم عددهم إذا يحمل تشكلين فيهم مجموعات ؟!!

أخذتم درس محيط المستطيل ؟!! ودرس مساحة المربع ؟

ردي علي بسرعة وأبشري بسعدك بإذن الله .:36_1_33:

ام المنتظر
05-22-2011, 01:47 AM
دخلي الصحن المغلف داخل وردة تباع الشمس مكان الفتحات والصقي الصحن

روعة الغروب
05-22-2011, 01:48 AM
لساني يعجز عن شكركن عزيزاتي جعل الله اعمالكن في موازين حسناتكن

روعة الغروب
05-22-2011, 01:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أختي روعة غروب

عندي سؤال عشان أقدر أفيدك دارساتك كلهن كبيرات بالسن واللا فيه صغيرات؟!!

وياحبذا تقولين لي كم عددهم إذا يحمل تشكلين فيهم مجموعات ؟!!

أخذتم درس محيط المستطيل ؟!! ودرس مساحة المربع ؟

ردي علي بسرعة وأبشري بسعدك بإذن الله .:36_1_33:

نعم كلهن كبيرا في السن وعددهم ليس كبير
لا يحتمل مجموعات ( عددهم 9)

روعة الغروب
05-22-2011, 02:03 AM
صباح الخير اختي الغالية
يمكنك احضار علبة أو صندوق مستطيل الشكل ذا شكل جمالي
مناقشة الشكل مع الدارسات ..
ـ ما هو شكل الصندوق الذي أمامك ؟
ـ ماذا تلاحظين على الشكل بالنسبة لطولة وعرضه ؟
ثم تحضرين ورق ملون مقصوص بشكل مربعات صغيرة طول حرف كل منها 1سم
تطلبين من الدارسات البدأ في تغطية مساحة قاعدة المستطيل بالمربعات الصغيرة
ـ وبعد أن غطينا المساحة الداخلية للمستطيل تعالوا نحسب كم مربعا صغيرا استهلكنا لذلك
ـ كم مربعا في حافة الطول ؟ وكم مربعا في حافة العرض العرض ؟
ولنرفض مثلا ان الصندوق الذي ستستخدمينه طوله 10 سم وعرضه 4
ـ في الطول اربعة صفوف من المربعات الصغيرة اي اننا كررنا العشرة 4 مرات
وقد درسنا انه بدل من عملية الجمع المكرر نستعيض عنها بعملية الضرب أي
10 × 4 = 40
وبما أن 10 تعني الطول و 4 تعني العرض بالنسبة للمستطيل الذي أمامنا
:. يمكننا أستنتاج قاعدة عامة لحساب مساحة المستطيل
مساحة المستطيل = الطول × العرض

أيضا يمكنك أحضار ورقة ملونة بشكل مستطيل وتكون واضحة وكبيرة ومقسمة إلى مربعات صغيرة ...
ـ ما شكل الورقة التي أأمامك ؟
ـ كم مربعا داخلها ؟
ـ كم مربعا في الطول ؟ كم مربعا في العرض ؟ مامجموع المربعات التي داخل الشكل ؟

سؤال للتمهيد :. عندما نريد فرش غرفة ( تغطية الأرض ) وكانت هذه الغرفة مستطيلة الشكل فماذا نقيس ؟

أتمنى اكون قدمت شي بسيط يفيدك أن شاء الله

افكارك رائعة جزاك الله خير

روعة الغروب
05-22-2011, 02:06 AM
=ام المنتظر;79011]لوحة تطبيق:
الأدوات :
لوحة فلين ملون / ورد تباع الشمس من النوع الكبيررر مره اللي يحطونه في الفازات / سله على شكل دائره (حق البتفورات مصنوعه من السعف ) /صحون بلاستيك على شكل دائره(حق الاستخدام الواحد) /غراء / ريش ملون او فرو

الطريقه :

اول شيء نرسم على اللوحه خمس دوائر متباعده وحده في الوسط وكل اثنين من جهه وتكون من اعلى اللوحه واللي في الوسط تكون اعلى شوي واللي على الجهه اليمين تكون كل وحده انزل من الثانيه مثل السلم من جهة اليمين ويقابله من جهة اليسار برضه دائرتينكل وحده انزل من الثانيه
2/ بعد ما رسمتي الدوائر الخمس فرغي الدوائر كلها تصير مفتوحه خمس فتحات
3/ بعدها خذي خمس وردات من تباع الشمس وقصي الورق بس؛ يعني فرغي الوسط وخلي الورق متشابك قد ما تستطيعي وبعدها حاولي تلصقي طرف الورده بالفتحه ؛يعني خلي وسط تباع الشمس المكان المفرغ من الفلين اذا كملتي لصق الوردات بتلاحظي وردة تباع الشمس مثقوبه من الوسط كملي الخمس فتحات بخمس وردات مقصوصة الأطراف .
4/ قصي السله الدائريه من المنتصف وانزلي آخر لوحة الفلين واثقبي الفلين على شكل حرف ب وحاولي تدخلي الجزء المقطوع من السله داخل ثقب الفلين والصقيها بالغراء,

بعدها يصير عندك فوق خمس وردات وتحتهم سله انتي وصلي كل ورده بالسله عن طريق فرع يخرج من كل ورده ويرتكز في السله حاولي تبدعي في الأوراق الخضراء في كل فرع .
5/وبعدها زيني السله واطراف الفلين بالريش او الفروواذا عندك هديه صغيره حطيها داخل السله
6/آخر شيء حطي السؤال داخل صحن البلاستيك واقفليه بورق ملون لونه اصفر او برتقالي يكون قريب من لون تباع الشمس وبعد ما تقفلي فتحت الورده بخمس اسأله لكل صحن سؤال والدارسه تثقب ا لصحن وتستخرج السؤال من وسط الصحن من تباع الشمس ....
عندي لوحه مثلها بس في المدرسه لو كانت موجوده صورتها لك

آسفه ع الإطاله اذا مو عارفه شيء إسألي [/quote]

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

سعودية رايقة
05-22-2011, 02:27 AM
هلا فيك ..

أولا / شكلي ثلاث مجموعات كل مجموعه مكونه من ثلاث دارسات وسمي كل مجموعة بأسماء مناسبة
ثانيا / مقدمة الدرس عبارة عن مناقشة وطرح أسئلة عن الدرس السابق (من ضمن الأسئلة بماذا يتميز المربع؟ طبعا بأن جميع أضلاعه متساوية وزواياه جميعها قائمة )
ثالثا / تبدئين تستنتجين عنوان الدرس الجديد ماذا لو كان ضلعين في المربع متقابلين أطول من الضلعين الجانبيين هل نسميه مربع؟
تكونين جايبه علبة أو صندوق على شكل مستطيل وتشرحين مكوناته أضلاعه وزواياه
الوسائل/
*علبة مناديل أو أي صندوق مستطيل الشكل +قطعتين من الجلاد (الأولى أجمعي الطول +العرض ) (والثانية اضربي الطول بالعرض)
هذا الصندوق اللي أمامكم على شكل نسميه بالمستطيل وهو الأخ الأكبر للمربع أبي أفرش هذا الصندوق وعندي قطعتين من الجلاد الأولى...... والثانية ........ وين الجلاد المناسب؟
طبعا كل شي سجليه على السبورة الطريقه 1 و2 وخليهم يستنتجون الإجابة الصحيحة.
* الأدوات الهندسية الكبيرة والصغيرة
* ارسمي جره على ورق تصوير وضعي سؤال سريع وخفيف عن المساحة أما تكتبين القانون وتطمسين كلمة طول وعرض أو اطلبي مساحة شكل أبعاده مكونه من أرقام صغيرة ثم صوريها ثلاث صور وتكون مسابقة بين المجموعات
*ممكن تعرضين لهم بعض الأشياء اللي على شكل مستطيل مثل الكتاب . المسطرة واطلبي منهم أن يذكرو بعض الأشياء الموجوده حولهم على هذا الشكل
حاولي تكون التمارين صغيرة وخفيفه لأن الكبيرات بطيئات في العد وبيروح وقت الحصة وهم ماخلصوا عدهم
فيه أفكاار براسي بس بنتي الله يصلحها جننتني على الكمبيوتر كل ماكتبت مسحت
أتمنى إن اللي كتبته فيه فايده لك ,,,,,,, وعلى فكره كل مابسطتي الوسيله وماتكلفتي فيها كل ماكان لها مفعول أكثر
تقبلي ردي ومروري

روعة الغروب
05-22-2011, 12:53 PM
هلا فيك ..

أولا / شكلي ثلاث مجموعات كل مجموعه مكونه من ثلاث دارسات وسمي كل مجموعة بأسماء مناسبة
ثانيا / مقدمة الدرس عبارة عن مناقشة وطرح أسئلة عن الدرس السابق (من ضمن الأسئلة بماذا يتميز المربع؟ طبعا بأن جميع أضلاعه متساوية وزواياه جميعها قائمة )
ثالثا / تبدئين تستنتجين عنوان الدرس الجديد ماذا لو كان ضلعين في المربع متقابلين أطول من الضلعين الجانبيين هل نسميه مربع؟
تكونين جايبه علبة أو صندوق على شكل مستطيل وتشرحين مكوناته أضلاعه وزواياه
الوسائل/
*علبة مناديل أو أي صندوق مستطيل الشكل +قطعتين من الجلاد (الأولى أجمعي الطول +العرض ) (والثانية اضربي الطول بالعرض)
هذا الصندوق اللي أمامكم على شكل نسميه بالمستطيل وهو الأخ الأكبر للمربع أبي أفرش هذا الصندوق وعندي قطعتين من الجلاد الأولى...... والثانية ........ وين الجلاد المناسب؟
طبعا كل شي سجليه على السبورة الطريقه 1 و2 وخليهم يستنتجون الإجابة الصحيحة.
* الأدوات الهندسية الكبيرة والصغيرة
* ارسمي جره على ورق تصوير وضعي سؤال سريع وخفيف عن المساحة أما تكتبين القانون وتطمسين كلمة طول وعرض أو اطلبي مساحة شكل أبعاده مكونه من أرقام صغيرة ثم صوريها ثلاث صور وتكون مسابقة بين المجموعات
*ممكن تعرضين لهم بعض الأشياء اللي على شكل مستطيل مثل الكتاب . المسطرة واطلبي منهم أن يذكرو بعض الأشياء الموجوده حولهم على هذا الشكل
حاولي تكون التمارين صغيرة وخفيفه لأن الكبيرات بطيئات في العد وبيروح وقت الحصة وهم ماخلصوا عدهم
فيه أفكاار براسي بس بنتي الله يصلحها جننتني على الكمبيوتر كل ماكتبت مسحت
أتمنى إن اللي كتبته فيه فايده لك ,,,,,,, وعلى فكره كل مابسطتي الوسيله وماتكلفتي فيها كل ماكان لها مفعول أكثر
تقبلي ردي ومروري

تسلمين على الافكار الحلوة يا عسل

بنت البنيان
05-22-2011, 10:56 PM
أفضل وسيلة في نظري واعتمد عليها في مادة الرياضيات هي البروجكتر اصمم الشكل واضع القانون وأطبق عليه أمثله.