المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متلازمة " دوام " أول يوم دوام بعد الأجازة

عبدالعزيز
09-04-2011, 04:03 PM
متلازمة أول يوم دوام بعد الأجازة

رأيت في حياتي كثير من الناس يعانون هذه الحالة من عدم الرغبة في الذهاب للعمل أو المدرسة في اليوم الأول بعد الإجازة وكنت شخصيا أعاني من هذه المتلازمة "متلازمة أول يوم دوام بعد الأجازة" , لكن حينما تأملت محيطي رأيت أن هذه الأعراض منتشرة بشكل كبير بين الناس بكل مستوياتهم , مما جعلني أبحث عن السبب لتلك الحالة المزاجية والتي تفقدنا من الإحساس بلذة الأوقات فما كان مني لمعرفة السبب إلا البحث والقراءة ولكن لم أجد الجواب الشافي مما شجعني لأراقب نفسي لفترة من الزمن ومقارنة ظروفي المحيطة بحالتي المزاجية في أوقات مختلفة فتبين لي أنني أشعر بتحرر أكثر في الأوقات التي أستعد فيها معنويا ونفسيا

هناك عدة أسباب وعدة حلول وأفضل أن تكون من ردودكم :)

ام الاسود
09-04-2011, 04:08 PM

لمس الروح
09-04-2011, 04:12 PM
صراحه انا اول وحده ماودي اداوووووووووووووووووم

من جد من يوم الجمعه وانا افكر بيوم الاثنين

امممممممممم

اعتقد بوقت الاجازات تكون عندنا حريه اكثر

ننام متى مانبي ونصحى متى مانبي

اما الدوام قيود<<تروا هدا تفكيري هههههه

بس المهم

ربي يجعلها سنه حلوه ع الجميع

عبدالعزيز
09-04-2011, 04:14 PM

حياك أختي ام الاسود وكل عام وانتي بخير :)

الحين هذولا اللي بالصوره هم الاسوووووووود وراهم صاروا بساس يوم جت الدوامات :sm114:

راما
09-04-2011, 04:15 PM
سبب الحالة :شعورنا بالضيق هو أعباء نفسية أو مادية مازالت معلقة سواء بسبب متطلبات خاصة بالعمل أو الدراسة لم يتم التخلص منها بوقتها مما يجعلها أحمال لاشعورية تمنعنا من الاستمتاع أو أن الأجازة لم تكن فعالة كفاية لتحقيق التجدد النفسي مما يسبب لنا شعور بالرتابة والملل وشعور خفي للهروب من أي مسؤولية وتكون على أوجها ما قبل اليوم الأول للدراسة أو العمل في حين أنها تخف بالتدريج بسبب المواجهة الإجبارية في الأيام التالية , بعد تبني إستراتيجية معينه للتخلص من هذه الأعراض ستجد نفسك مع السنوات قد أعتدت الشعور الإيجابي وسيطر عليك حتى وإن لم تطبق بعض

وعندي ملاحظه اخيره فتره الدراسه لاتقارن بالعطله تكرف سنه وتعطل شهر ونص ليش يارب التعذيب

مشكور استاذي

عبدالعزيز
09-04-2011, 04:17 PM
صراحه انا اول وحده ماودي اداوووووووووووووووووم

من جد من يوم الجمعه وانا افكر بيوم الاثنين

امممممممممم

اعتقد بوقت الاجازات تكون عندنا حريه اكثر

ننام متى مانبي ونصحى متى مانبي

اما الدوام قيود<<تروا هدا تفكيري هههههه

بس المهم

ربي يجعلها سنه حلوه ع الجميع

حياك خيتي لميس

لو هي على النوم فقط الامر سهل يومين ثلاثة وتتعودين :)

بالنسبه لي انا اول يوم لازم اروح مواصل ليش ما ادري :sm114:

عبدالعزيز
09-04-2011, 04:22 PM
سبب الحالة :شعورنا بالضيق هو أعباء نفسية أو مادية مازالت معلقة سواء بسبب متطلبات خاصة بالعمل أو الدراسة لم يتم التخلص منها بوقتها مما يجعلها أحمال لاشعورية تمنعنا من الاستمتاع أو أن الأجازة لم تكن فعالة كفاية لتحقيق التجدد النفسي مما يسبب لنا شعور بالرتابة والملل وشعور خفي للهروب من أي مسؤولية وتكون على أوجها ما قبل اليوم الأول للدراسة أو العمل في حين أنها تخف بالتدريج بسبب المواجهة الإجبارية في الأيام التالية , بعد تبني إستراتيجية معينه للتخلص من هذه الأعراض ستجد نفسك مع السنوات قد أعتدت الشعور الإيجابي وسيطر عليك حتى وإن لم تطبق بعض

وعندي ملاحظه اخيره فتره الدراسه لاتقارن بالعطله تكرف سنه وتعطل شهر ونص ليش يارب التعذيب

مشكور استاذي

حياك راما :)

ما اظن الأعباء الماديه له علاقه مباشرة ولو كانت لها علاقة على الاقل من جانب ضيق
ربما لانها اتت بعد الاجازه الصيفيه والمناسبات والسفر ثم بعد ذلك رمضان والعيد لكن لا تقارن بأعباء الدراسه

بالنسبه لاعتراضك لفترة الاجازة وش رايك نقدم على الوزير نطالب بـ 6 أشهر إجازه و 6 أشهر دوام
طبعا اللي يقدم الطلب انتي ... انا مالي دخل :sm114:

راما
09-04-2011, 04:44 PM
بالنسبه لاعتراضك لفترة الاجازة وش رايك نقدم على الوزير نطالب بـ 6 أشهر إجازه و 6 أشهر دوام
طبعا اللي يقدم الطلب انتي ... انا مالي دخل

عادي مافيه شي الدول الاخري اقصر فتره دراسه مناولديهم اذكياء اكثر منا ماهو نسحبهم للمدرسه سحب وحنا يالمعلمات تنعل كبودنا من كسلهم ينجحون بسبب هالتقويم الي ينجح اي طالب فيه

الداعية لله عزوجل
09-04-2011, 09:31 PM
المســـــــــألة كلها حكاية تعود
تعودنا على الإجازة ماودنا بالدوام
لكن فترة وتنتهي ونتعود على الدوام ويصير عادي مافيه كسل مثل البداية

عبدالعزيز
09-05-2011, 12:01 AM
المســـــــــألة كلها حكاية تعود
تعودنا على الإجازة ماودنا بالدوام
لكن فترة وتنتهي ونتعود على الدوام ويصير عادي مافيه كسل مثل البداية

حياك خيتي الداعية :)
ممكن حكاية تعوود لكن ايضا اضيف جانب الرسمية في اول يوم خصوصا في علاقتك مع الاخرين وهكذا :)

كادي روز
09-05-2011, 12:17 AM
:36_2_23::crazy:في الاجازة الاقارب والحبايب متواجدين وطلعات ..ووناسه ..من يوم السبت واحنا عندنا استنفار موعااادي اللي طبق اشناطه وسافر واللي يقعد يتحرطم والله يساعد ..دقت ساعة العمل ...لا رجوع ..لا كسل ,,,عمل عمل ,,الى الامام

لا تأسفن على الدنيا
09-05-2011, 09:25 AM
اعتقد أن أمر هذه المتلازمة هو عرض نفسجسمي ولا يعدو كونه أكثر من حالة نفسية تعودنا عليها فمن كان ينظر للمدرسة في صغرة على انها تقيد والتزام ممل ودوام بئيس فسيكبر ويشيب على ماشب عليه ومن نشأ في صغرة على أن المدرسة هي المستقبل وهي الأمل وأن العمل هو العطاء والحركة وروح الحياة وأن الإنسان العامل أفضل بكثير من الإنسان الخامل فسيتخلص من هذه المتلازمة ويشفى منها تماما
وهنا يبدأ دور الإنسان في تحفيز نفسه داخليا وتحفيز من حوله على اهمية تقبل العمل والدوام بنفس طيبة وروح عالية

هذا من وجهة نظري والله تعالى أعلم

شكرا لكم على طرحكم القيم بارك الله فيكم

ليلى الشمري
09-05-2011, 12:02 PM
يعطيكـ العافية على الطرح المميز

الحلم المنتظر
09-06-2011, 04:33 AM
http://www4.0zz0.com/2011/09/06/01/572767517.jpg (http://www.0zz0.com)